كتبت لمى الحربي- يقظة

كشفت دراسة حديثة أجراها الباحث بندر بن سعود الحربي صادرة عن جامعة الملك سعود أن ٨٧.٧٪ من ممرضي الصحة النفسية في السعودية يعانون من مستوى مرتفع من الضغط الصدمي الثانوي؛ نتيجة التعرض المستمر لقصص المرضى المؤلمة والتعامل اليومي مع الأزمات النفسية الحادة والأفكار الانتحارية.

واعتمدت الدراسة على عينة من ١٣٠ ممرضًا وممرضة في مستشفيات الصحة النفسية، وأظهرت النتائج أيضًا أن ٨٦.٢٪ سجلوا مستوى متوسطًا من الاحتراق الوظيفي، مقابل ٨٠.٨٪ أبدوا رضا تعاطفيًا متوسطًا تجاه مهنتهم.

وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز برامج الدعم النفسي والمهني داخل المستشفيات، وتحسين إدارة أعباء العمل، وتوفير مساحات للتفريغ النفسي للعاملين في هذا القطاع الحيوي.